أخبار وتقارير

اليمن تطلب 11 مليار دولار مساعدة من المانحين

ترجمة صحفية لـ يمنات / مروان إسماعيل

 
صرح وزير التخطيط اليمني، محمد السعدي أن اليمن سيسعى لطلب مساعدة بنحو 11 مليار دولار في اجتماع المانحين الدوليين الذي سيعقد الاسبوع المقبل في العاصمة السعودية الرياض. 

وقال السعدي "يحتاج اليمن إلى حوالي 14 مليار دولار وذلك لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وللعملة. وسنسعى للحصول على 11 مليار دولار في اجتماع المانحين في الرياض، والحكومة اليمنية يمكن أن تغطي الباقي ".

وحسب قوله، فإن الاجتماع الذي عقد يوم 4 و5 سبتمبر، ركز على قضايا عدة، بما في ذلك في حالات الطوارئ الاقتصادية والاستثمارات اللازمة لدعم جهود الحكومة اليمنية لتحسين السلامة و استقرار البلاد.

وقال السعدي في مؤتمر صحفي "سيتم عقد اجتماع آخر للمانحين الدوليين في 27 سبتمبر في نيويورك للسماح للبلدان الأخرى للمساهمة في منتدى أصدقاء اليمن".

ويمر اليمن بمرحلة انتقالية سياسية بدعم من المجتمع الدولي بعد الاضطرابات السياسية بعد رحيل الرئيس السابق علي عبد الله صالح منذ أكثر من عام وتدهور اقتصادي في جميع أنحاء البلاد.

واجتماع الرياض هو الثاني من نوعه منذ الانتخابات الرئاسة في فبراير والذي أنتخب فيها نائب صالح، عبد ربه منصور هادي، رئيسا للبلاد لمدة عامين بموجب اتفاق انتقال للسلطة برعاية مجلس التعاون الخليجي وبدعم من الأمم المتحدة.

وكانت المملكة العربية السعودية ودول الجوار الغنية بالنفط،، قد خصصت لليمن مبلغ 3.25 مليار دولار في اجتماع أصدقاء اليمن الذي عقد في 23 مايو بالرياض.
زر الذهاب إلى الأعلى